توقعات الفائدة في المغرب تتأرجح بين التخفيف ووقف دورة التشديد

يجتمع مجلس بنك المغرب المركزي، غداً الثلاثاء، وسط توقعات تتأرجح ما بين سيناريو تخفيف وتيرة الزيادة في سعر الفائدة الرئيسي إلى 25 نقطة أساس، وسيناريو إنهاء دورة التشديد النقدي.

سعر الفائدة الرئيسي يبلغ حالياً 3%، وهو الأعلى منذ عام 2014، حيث تمّ رفعه ثلاث مرات بواقع 50 نقطة أساس منذ سبتمبر الماضي، بهدف كبح التضخم الذي أنهى العام الماضي بواقع 6.6%​​ بعدما ظل تحت سقف 2% في العقد الماضي.

اجتماع بنك المغرب المركزي يأتي بعد أيام قليلة من رفع البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 4%، في حين قرر الفيدرالي الأميركي إنهاء دورة التشديد مؤقتاً وإبقاء معدل الفائدة عند نطاق 5% إلى 5.25%.

في نهاية الربع الأول من العام الجاري، ارتفع متوسط ​​سعر الإقراض إلى 5.03% من 4.5% نهاية العام 2022، ووصل بالنسبة لقروض الأفراد إلى 5.63%، والشركات إلى 4.98%، وهو انعكاس لرفع سعر الفائدة الذي تم في سبتمبر وديسمبر.

يأخذ المغرب بعين الاعتبار قراري البنك المركزي الأوروبي والفيدرالي الأميركي، لكن لا يتبعهما بالضرورة، حيث يعتمد بشكلٍ أساسي على مسار التضخم في البلاد وفقاً لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط، الهيئة الحكومية المكلفة بالإحصاءات.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

توقعات الفائدة في المغرب تتأرجح بين التخفيف ووقف دورة التشديد

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend