الجفاف يخفض توقعات نمو اقتصاد المغرب في العامين الجاري والمقبل

يسعى المغرب لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 3.7% العام المقبل، مقابل 3.4% في العام الجاري بانخفاض قدره 0.6 نقطة عن توقُّعات الميزانية البالغة نحو 4%، تحت ضغط التداعيات المستمرة للحرب الروسية الأوكرانية، واستمرار الجفاف للعام الثاني على التوالي.

قال فوزي لقجع، وزير الميزانية في عرض قدّمه يوم الجمعة أمام لجنتي المالية بالبرلمان المغربي، إنَّ القيمة المضافة الزراعية ستنمو خلال العام الجاري بنسبة 4.8% عوضاً عن نسبة 12.9% المتوقَّعة سابقاً، فيما سترتفع الأنشطة غير الزراعية بنسبة 3.3%، من 3.6% المتوقَّعة في بداية العام.

تعتمد توقُّعات النمو للعام المقبل على فرضيات تحقيق إنتاج إجمالي من الحبوب في حدود 75 مليون قنطار مقابل 55.1 مليون العام الجاري، على أن يستقر سعر البوتان عند 500 درهم مغربي للطن، وسعر صرف الدولار مقابل الدرهم بنحو 9.8 دولار، ومعدل تضخم في حدود 3.4%.

كان اقتصاد المملكة قد نما بنسبة 3.5% خلال الربع الأول من العام الجاري مدعوماً بتحسن الأنشطة الزراعية وغير الزراعية، بعدما تباطأ العام الماضي بأكمله إلى 1.3% من 8% المُحقَّقة في العام السابق، نتيجة تراجع النشاط الزراعي بسبب موجة جفاف كانت الأقوى منذ أربعة عقود.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

الجفاف يخفض توقعات نمو اقتصاد المغرب في العامين الجاري والمقبل

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend